Home أخبار أخبار عالمية الدروز يتظاهرون وسط تل أبيب احتجاجا على قانون «الدولة القومية»

الدروز يتظاهرون وسط تل أبيب احتجاجا على قانون «الدولة القومية»

0
3

الدروز وأنصارهم يتظاهرون في تل أبيب ضد قانون «الدولة القومية».

تظاهر عشرات الآلاف من دروز إسرائيل أمس الأول السبت وسط تل أبيب احتجاجا على قانون «الدولة القومية للشعب اليهودي» الذي تم إقراره الشهر الماضي  والذي يجعلهم سكاناً من الدرجة الثانية وبات جزءا من دستور البلاد. ونادى المشاركون في المظاهرة بـ»المساواة» رافعين الأعلام الدرزية.

وينص القانون الذي تم إقراره الشهر الماضي ليصبح جزءا من القوانين الأساسية التي تعد بمثابة دستور للبلاد على أن إسرائيل هي «الدولة القومية للشعب اليهودي».

والقانون المثير للجدل لا يتضمن إشارات إلى المساواة أو الديمقراطية ملمحا بذلك إلى أن الأولوية هي للطابع اليهودي للبلاد، بينما يشير إلى أن الدولة العبرية هي الوطن التاريخي لليهود ويمنحهم الحق «الحصري» لتقرير المصير فيها.

وندد مواطنوا إسرائيل العرب بشدة بالقانون وخصوصا الدروز البالغ تعدادهم130  ألفا.

وبخلاف غيرهم من العرب الذين يمكن لهم التطوع للخدمة في الجيش الإسرائيلي من عدمها، فإن الخدمة في الجيش أو الشرطة إلى جانب اليهود الإسرائيليين إجبارية بالنسبة للدروز.

ونادى المشاركون في مظاهرة السبت بـ»المساواة»رافعين الأعلام الدرزية.

وسبق لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو أن عقد سلسلة لقاءات مع زعامات الدروز في البلاد مؤكدا لهم أنه «لا يوجد شيء في القانون يتعارض مع حقوقكم كمواطنين متساوين داخل دولة إسرائيل، ولا يوجد شيء يمكن أن يمس بالوضع الخاص للطائفة الدرزية».

Share
Load More Related Articles
Load More By Sam Nan
Load More In أخبار عالمية
Comments are closed.

Check Also

إزالة «سكاي نيوز» من محطات قطار ملبورن بعد مقابلة مع اليميني «بلير كوتريل»

وزيرة النقل في فيكتوريا أصدرت توجيهات بإزالة قناة سكاي نيوز عن شاشات قطارات المترو في ملبو…